جامعة العلوم الزراعية والطب البيطري في بوخارست برومانيا تمنح دكتوراه فخرية للأستاذ عبد اللطيف ميراوي، رئيس جامعة القاضي عياض والرئيس الفخري للوكالة الجامعية للفرنكوفونية

Ajouté le : 19-July-2018

حصل رئيس جامعة القاضي عياض بمراكش، السيد عبد اللطيف ميراوي، على لقب دكتوراه فخرية، تسلّمها يومه الخميس19 يوليوز 2018، من طرف السيد Sorin Mihai CÎMPEANU، رئيس جامعة العلوم الزراعية والطب البيطري في بوخارست برومانيا و الوزيرالاول برومانيا سابقا، وذلك في احتفالية خاصة، أقيمت على شرفه بحضور لجنة تضم كل من:

  • السيدة مستشارة الدولة في التربية لدى رئيس جمهورية رومانيا
  • السيد كاتب الدولة في التعليم العالي بوزارة التربية
  • السيد رئيس الجامعة المتعددة التقنيات في بوخارست ووزير سابق للتعليم العالي برومانيا. 
  • السيد رئيس جامعة الطب والصيدلة ب Targu Mures.
  • السيد رئيس مجلس الشيوخ  Sénat بجامعة العلوم الزراعية والطب البيطري في بوخارست.

ويعتبر هذا اللقب الفخري، الذي حصل عليه رئيس جامعة القاضي عياض بمراكش، من أرقى الجوائز وأرفع الأوسمة والتكريميات التي تسلمها جامعة العلوم الزراعية والطب البيطري في بوخارست إلى الشخصيات المرموقة ذات مسار حافل بالإنجازات، والتي قدمت مساهمات في مجال خبرتها أو أثرت في محيطها العلمي والجامعي.

وإثر هذا التتويج، تقدمت السيدة مستشارة الدولة في التربية لدى رئيس جمهورية رومانيا بتبليغ الدكتور عبد اللطيف ميراوي تهاني السيد رئيس الجمهورية الرومانية. وعرف الحفل المذكور أيضا مشاركة عدة شخصيات من مدينة بوخارست وأيضا رؤساء الجامعات. كما عبّر الدكتور عبد اللطيف ميراوي عن طموحه لدعم وتطوير العلاقات الثنائية بين جامعة العلوم الزراعية والطب البيطري في بوخارست وجامعة القاضي عياض بمراكش.

 

وقد تطرق الدكتور عبد اللطيف ميراوي في مداخلته حول "رهانات تدويل التعليم العالي " إلى مفهوم تدويل التعليم العالي، وأهميته القصوى في مواكبة عصر الانفتاح الذي نعيشه الآن. حيث يعتبر وسيلة لتحسين الجودة وأحد مداخل تحقيق الميزة التنافسية للجامعات في ضل العولمة. كما أشار الدكتور عبد اللطيف ميراوي الى متطلبات ومعوقات التدويل مستعرضا أهم النماذج العالمية للإفادة منها. وقد اقترح الدكتور عبد اللطيف ميراوي العديد من التوصيات مؤكدا على ان تدويل التعليم العالي أصبح أمرا حتميا وملزمًا لتوجيه الاستراتيجيات المستقبلية.

وفي نهاية كلمته أهدى الدكتور عبد اللطيف ميراوي هذا التمييز إلى جميع الأساتذة الباحثين والأطر الإدارية والتقنية ولجميع طلبة جامعة القاضي عياض بمراكش. وهذا التتويج هو بمثابة اعتراف بالكفاءات المتواجدة بالجامعات المغربية.

وقد تم اختيار السيد عبد اللطيف ميراوي نتيجة الكفاءات العالية التي يحظى بها اعترافا بخبرته العلمية اللامعة ومشواره المهني المتميز الى جانب اشعاعه الدولي. ويعتبر هذا التتويج انجازا اخر يضاف الى إنجازاته السابقة:

  • يعتبر اول عضو مغربي في الأكاديمية الرومانية للعلوم والتقنيات برومانيا والممثل الوحيد للقارة الافريقية (أكتوبر 2016(.
  • حاصل على لقب الدكتوراه الفخرية من جامعة Pitesti برومانيا في شتنبر 2016.
  • حاصل على لقب أستاذ شرفي بجامعة Northwestern Polytechnical University بمدينة سيان (Xi’an) الصينية سنة 2015. وبجامعة brasov سنة 2009.
  • حاصل على لقب دكتوراه فخرية من الجامعة التقنية في كلوج نابوكا   Cluj-Napoca في 2005.

وتعد جامعة العلوم الزراعية والطب البيطري في بوخارست أقدم مؤسسة عمومية رومانية متخصصة في الدراسات الزراعية والبيطرية. حيث ثم تأسيسها سنة 1856.