Programme |
- التعريف بمفهوم سيميائيات الخطاب مع التصنيف المنهجي لأهم المصطلحات السيميائية المحددة ة لاشتغال نظام الدلالة في تمثيلاته اللغوية والخطابية مع دراسة مسار مختلف نظريات منهج علم الدلالة [السيميائيات ] التي اجتهد في وضع أسس تحديد الشكل النهائي لبناء الكون الدلالي لفعل التلفظ الخطاب اللغوي, بدءا من تلك التي حصرته في المبدأ التنظيمي للبنيات التلفظية ومعانيها [السميائيات البنيوية] أو تلك التي نظرت إليه كسيرورة إنتاجية نصية, تتحقق في منظومات المعرفة والتأويل [سيميائيات الثقافة, سيميائيات المعرفة].
- حث الطلبة على تصنيف وتحليل الخطابات اللغوية وفق المقاربة السيميائية بالمواظبة على الحضور والمشاركة في انجاز العروض والمناقشة.
- دراسة الأنساق والأشكال والأنواع المختلفة للخطاب صمن الاقتضاء المنهجي السيميائي الذي يبحث في التراكب البنائي والدلالي لمكونات الدليل اللغوي, وذلك بهدف تقديم افتراضات تحليلية عن شكل البؤرة وتمثل المعنى ;نظامها الضابط للقواعد المنظمة والسير وات المتحكمة في إنتاج المعنى وتوليد الدلالة.
- 2-الدراسة السيميائية للصورة باعتبارها إحدى تقنيات التواصل الجديدة, تتوسل تقديم المعرفة ونشرها وترسيخها لدى المستقبل عبر سند صناعة نسق ايقوني يتميز ببعده البصري, تتداخل وتتفاعل فيه معطيات عدة, كالأجناس ;الصورة الفوتوغرافية, الصورة الكاريكاتورية,الصورة السينيمائية, الصورة الاشهارية, الصورة لإعلامية,الخ وتطرح هذه عدة إشكالات على مستوى المقاربة السينمائية,تراوح السؤال بين الحقيقي والرمزي عن معنى تعيينيتها وايحائيته.
- تقديم معرفة نظرية بمناهج تحليل الصورة, آي الخلفيات العلمية التي اهتمت بالأنساق المكونة لمبحث الصورة ممثل في الدرس السيميائي الذي اهتم بالأدوات الإجرائية التي تدرس المستويات الدلالية للصورة بوصفها وحدة دالة.
- تحفيز الطلبة على جمع وتوثيق ودراسة الصورة ذات الحمولات الدلالية العميقة, واختيار منهج السيميائيات في قراءتها وتأويلها, بهدف الكشف عن قنواتها التشفيرية البصرية وأدوارها الوظيفية الدالة.
- دراسة الصورة بوصفها تقنية خطابية تواصلية, دينامية وفاعلة من علاقتها بالمجتمع والثقافة. وتعد مناهج سيميائيات المنطق والمعرفة والتواصل والأحاسيس مدخلا علميا لتحليل أنساقها ومكوناتها, لاتقف بها عند حد البنية التصويرية [ الشكل, اللون,,,] وإنما تتعدى ذلك إلى عالم القيم الفاعلة
|